بنوك ومصارف

أفضل طرق الادخار والاستثمار الناجحة في 2022

طرق الادخار والاستثمار

اليوم سوف نقدم لكم أفضل طرق الادخار والاستثمار الناجحة لعام 2022 حيث في العالم الحديث ، لدى الناس الكثير من الطرق لاستثمار أموالهم. بعضها ليس مربحًا للغاية ولا يمكنه تحقيق أي دخل إلا على المدى الطويل ، لكن البعض الآخر يمكن أن يحقق أرباحًا كبيرة حتى في مدّة زمنية قصيرة.

الاستثمار ليس بالأمر الصعب وليس بالسهل أيضا ولكنه يتطلب الصبر. الشيء الرئيسي الذي يجب أن تتعلمه هو كيفية تجنب خسارة أموالك. يتطلب استثمار الأموال بعض التحضيرات والتجهيزات ، على سبيل المثال ، يجب أن تعرف الاستثمارات الأكثر ربحية والأكثر أمانًا. يمكنك الاستثمار في الصناديق المشتركة أو الأسهم.

أفضل طرق الادخار والاستثمار لعام 2022

الادخار أو توفير المال هو تخصيص بعض المال لاستخدامه في المستقبل. يعد توفير المال أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يساعدك في إجراء عمليات شراء كبيرة في وقت لاحق ، أو حتى يكون سند لك إذا قررت التقاعد مبكرًا. ولكن أولاً يجب علينا معرفة فوائد الادخار.

فوائد الادخار قصيرة المدي:-

ادخار المال على المدى القصير له عدد من الفوائد. على سبيل المثال ، يمكن أن يساعدك في تكوين صندوق طوارئ لتغطية النفقات غير المتوقعة مثل إصلاح السيارة أو الفواتير الطبية. قد تكون قادرًا أيضًا على توفير المزيد من المال للتقاعد إذا قمت فقط بادخار نقودك الاحتياطية وخصصت أي أموال إضافية لسداد الديون.

إقرأ أيضا:أوقات دوام البنوك السعودية 2021

الادخار قصير الأجل هو وسيلة للادخار من أجل أهداف أصغر قصيرة المدى. قد يشمل ذلك الدفع مقابل عطلة أو تلفزيون جديد. يعد الادخار على المدى القصير مفيدًا لأنه قد يكون من الأسهل تخصيص الأموال من إنفاقك اليومي ، ويمكنك سحب النقود إذا كنت في حاجة إليها بسرعة.

فوائد الادخار على المدى الطويل:-

افضل طرق الادخار والاستثمار
افضل طرق الادخار والاستثمار

إذا ادخرت لفترة طويلة ، فسيكون لديك المزيد من المال لتنفقه لاحقًا في الحياة. وذلك لأن الأموال ستنمو بمرور الوقت حيث تم استثمارها وحفظها. يمكنك استثمار مدخراتك في الأسهم أو السندات أو غيرها من المنتجات المالية وسوف نشرح بعد قليل أفضل طرف الاستثمار ، وقد تنمو هذه المدخرات بشكل أسرع من التضخم مما يعني أن مدخراتك ستكون أكثر قيمة مما كانت عليه عندما وضعتها جانبًا أول مرة.

يمكن أن يساعدك الادخار في تحقيق أهدافك المالية. على سبيل المثال ، قد ترغب في شراء منزل في المستقبل وتوفير المال لهذا الهدف. يتيح لك الادخار تجميع أموال كافية لإجراء عمليات شراء كبيرة مثل هذه عند الحاجة إليها. وإذا قمت بتوفير المال، فمن غير المرجح أن تواجه صعوبات مالية في المستقبل. وذلك لأن المدخرات تمكنك من دفع النفقات غير المتوقعة وحالات الطوارئ دون الحاجة إلى اللجوء إلى الحصول على قرض.

إقرأ أيضا:أوقات دوام البنوك السعودية 2021

أفضل طرق الادخار:-

أفضل طرق الادخار
أفضل طرق الادخار

1-تقليل النفقات. هذه واحدة من أفضل الطرق لتوفير المال.

إحدى طرق التوفير الذي يمكنك استخدامها من اليوم هي تقليل نفقاتك. قلل من إنفاقك ، وستلاحظ زيادة مدخراتك. إذا كنت ترغب في توفير المال ، فأنت بحاجة إلى معرفة مقدار الأموال التي تأتي وإلى أين تذهب. على سبيل المثال ، إذا اشتريت سيارة جديدة ، ولكنك ما زلت تشغل السيارة القديمة ، فلماذا لا تبيعها؟ أو ربما يكون التأمين الخاص بك أغلى من اللازم – ابحث عن بدائل أرخص. وعلي سبيل المثال إذا كان لديك عائلة ، فإن الطريقة الجيدة لتقليل نفقاتك هي تقليل تناول الطعام في المطاعم.

الخطوة الأولى لتوفير المال هي تغيير طريقة تفكيرك. عليك أن تسأل نفسك ما الذي تريده من الحياة ثم تقرر المبلغ الذي ترغب في إنفاقه على هذا الهدف. إذا كنت تريد منزلًا جديدًا ، على سبيل المثال ، فحدد مقدار المال الذي يمكنك تحمله شهريًا لسداد دفعة الرهن العقاري والتزم به وكذلك يمكنك تعلم أفضل طريقة لتقسيم الراتب قد سبق وأن قمنا بعمل مقال كامل لها.

ليس من السهل دائمًا ادخار المال وتوفيره. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتقليل نفقاتك وتوفير المزيد من المال. في كثير من الأحيان ، ينفق الناس الكثير من المال على الأشياء الصغيرة. هذا لأنهم لا ينتبهون لأسعار هذه الأشياء. إنهم لا يفكرون في مقدار ما ينفقونه عليهم إلا بعد فوات الأوان وينتهي بهم الأمر بإنفاق أكثر مما كان ضروريًا.

إقرأ أيضا:تقسيم الراتب أفضل طريقة في 2021

2- وضع ميزانية والتمسك بها

الميزانية هي وسيلة لتوفير المال. لكن الكثير من الناس يلتزمون بالميزانية وينتهي بهم الأمر إلى إنفاق أكثر مما يكسبون فعلًا. في هذا الجزء من المقالة ، سنخبرك بكيفية التأكد من التزام بميزانيتك بشكل صحيح.

بعد أن تضع ميزانية لك يجب التأكد من أنها متوازنة. فأنت تحتاج إلى معرفة مقدار الأموال التي تكسبها ومقدار الأموال التي تنفقها كل شهر. بمجرد أن تعرف ذلك ، سيكون من السهل معرفة ما إذا كانت ميزانيتك متوازنة أم لا.

بمجرد أن يكون لديك ميزانية ، عليك الالتزام بها. إذا كان ذلك مفيدًا ، فاكتب ميزانيتك على الورق وانشرها في مكان ما حيث ستراها كل يوم – على الثلاجة أو على الحائط بجوار سريرك هي أماكن جيدة.

إذا كنت تحاول العيش في حدود الميزانية ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التحقق مما إذا كنت ملتزمًا بها فعلًا. من السهل أن تعتقد أنك لا تزال في حدود ميزانيتك بينما في الواقع ، تجاوزت إنفاقك بقدر كبير.

أفضل طرق الاستثمار:-

أفضل طرق الاستثمار
أفضل طرق الاستثمار

1-الاستثمار في البورصة

الاستثمار في سوق الأسهم مجزي لكنه لا يخلو من المخاطر. تتمثل إحدى ميزات الاستثمار في سوق الأوراق المالية في أنه يمكنك جنى الكثير من المال. إذا استثمرت بحكمة ، تنمو استثماراتك بمرور الوقت وقد تصبح مليونيراً في يوم من الأيام!

يعد سوق الأسهم وسيلة شائعة جدًا للاستثمار في الاقتصاد. من السهل أن تفهم سبب انجذاب الكثير من الناس إلى فكرة شراء الأسهم – يمكن أن تكون طريقة مربحة للغاية لزيادة ثروتك ، ومن الممكن تقريبًا لأي شخص لديه بعض النقود الفائضة أن يشارك. يعد سوق الأوراق المالية من أكثر الطرق شيوعًا التي يمكن للناس من خلالها استثمار أموالهم. يسمح لك بالتعامل مع الشركات دون الحاجة إلى امتلاك أي جزء منها.

هناك مزايا عدّة للاستثمار في الأسهم. أولاً ، إنه استثمار شديد السيولة ويمكنك البيع والشراء في أي وقت خلال اليوم. ثانيًا ، يمكنك المشاركة في تحركات الأسعار عن طريق بيع وشراء الأسهم في أوقات مختلفة. ثالثًا ، هناك عنصر المخاطرة التي يجعل اللعب بأموالك في سوق الأسهم أمرًا مثيرًا!

ولكن لا يوجد شئ له مميزات فقط هناك عدد من عيوب الاستثمار في البورصة والأسهم. أولاً ، إنها مخاطرة كبيرة ، لذلك قد تخسر استثمارك بالكامل. ثانيًا ، قد يكون من الصعب معرفة الأسهم التي تعتبر استثمارات جيدة وأيها ليست كذلك.

لتبسيط الأمر ، فإن أكبر عيب في الاستثمار في سوق الأسهم هو أنه يمكنك خسارة المال. لا يمكنك التحكم في ما يحدث للأسهم الخاصة بك ، لذلك يمكنك أن ترى انخفاض قيمة استثمارك. هناك أيضًا رسوم على بيع وشراء الأسهم.

2- الاستثمار في الذهب

الذهب معدن ثمين له تاريخ وتقاليد غنية. يستخدم الناس الذهب كاستثمار منذ آلاف السنين ، ولا يزال أحد أكثر الطرق شيوعًا لتنمية ثروتك. هناك العديد من الأنواع المختلفة من سبائك الذهب والعملات المعدنية ، ولكن النوع الأكثر شيوعًا لأغراض الاستثمار هو السبائك. تأتي سبائك السبائك عادة بأحجام 1 أونصة أو أصغر ولكل شريط أو عملة معدنية رَقَم تسلسلي فريد خاص به يمكنك تتبعه إلى مكان تصنيعه.

يعد الاستثمار في الذهب أحد أقدم أشكال الاستثمار. لقد تم استخدامه منذ آلاف السنين وهناك العديد من الأسباب للاستثمار في الذهب. فهو وسيلة جيدة لتنويع محفظتك الاستثمارية. يميل الذهب إلى أن يكون له ارتباط منخفض مع الأصول الأخرى ، لذلك يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر في محفظتك عندما يكون أداء سوق الأسهم ضعيفًا.

إذا كنت مهتمًا باستثمار أموالك في الذهب ، فهناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك. يمكنك شراء الذهب المادي وتخزينه بنفسك ، أو يمكنك الاستثمار في صندوق مشترك لأسهم الذهب.

هناك العديد من المزايا لاستثمار الأموال في الذهب. الذهب هو استثمار طويل الأجل ويحتفظ بقيمته بمرور الوقت. إنه أيضًا استثمار موثوق لأنه يمكنك بيعه في أي وقت للحصول على القيمة النقدية للذهب الذي اشتريته.

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستثمار الأموال في الذهب في أنه يمكن أن يكون تحوطًا ضد التضخم. التضخم يعني أن قيمة أموالك تنخفض ، وبالتالي إذا استثمرت في شيء مثل الذهب لا يفقد قيمته ، فستظل لديك بعض الأصول عندما يضرب التضخم العالم كما حدث في عام 2008 وكما هو متوقع أن يحدث في عام 2021 بسبب شركات العقار الصينية.

3- الاستثمار في الشهادات الاستثمارية

شهادات الاستثمار المصرفية هي نوع من حسابات الودائع التي يتم الاحتفاظ بها في البنوك أو الاتحادات الائتمانية. تتمثل إحدى أكبر مزايا هذه الحسابات في أنها تقدم غالبًا معدلات فائدة أعلى من بعض الأنواع الأخرى من الحسابات المصرفية.

تصدر البنوك شهادات الاستثمار لعملائها لتشجيعهم على استثمار أموالهم. هناك عدد من شهادات الاستثمار ، منها شهادة الاستثمار بسعر الفائدة وشهادة الإيداع دون سعر فائدة. وتتمتع بعدد من المزايا ، بما في تلك فرصة كسب الفائدة على الأموال المودعة لديها. إضافة إلى ذلك ، فهي مؤمنة من قبل الدولة ضد الضياع أو السرقة.

عندما تشتري شهادة استثمار في أحد البنوك ، يأخذ البنك أموالك ويستثمرها في الأسهم أو السندات أو غيرها من الأدوات المالية. يمنحك المصرف بعد ذلك جزءًا صغيرًا من الأرباح من تلك الاستثمارات لتستخدمها لنفسك.

من مساوئ شهادات الاستثمار في البنوك أنك لا تستفد من مرونة الاستثمار. قد لا تتمكن أيضًا من الاستثمار في بعض المنتجات أو المنتجات ذات المخاطر العالية مثل الأسهم والخيارات والسلع والعملات. وأكبر عيوب شهادات الاستثمار في البنوك هي الرسوم. كثير من الناس لا يدركون مقدار الرسوم التي يدفعونها حتى يبدأوا فعلًا في البحث في بياناتهم ومقارنتها باستثمارات أخرى مثل الصناديق المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) ولكنها تظل من الطرق الجيدة لمن يحبون الشي المضمون الذي لا يحتوي على مخاطر.

4-الاستثمار في العقار

العقارات من فئة الأصول تتكون من الأرض وأي شيء مبني عليها. ويشمل ذلك المنازل والشقق ومباني المكاتب والمستودعات والمخازن وما إلى ذلك.

الاستثمار في العقارات هو خِيار استثماري شائع في العالم كله من المشرق للمغرب ويعني أنك تشتري عقارًا بغرض جني الأموال. على سبيل المثال ، إذا اشتريت منزلاً بمبلغ مليون ريال سعودي وقمت ببيعه بمبلغ مليون وربع ريال سعودي في غضون عام واحد ، فإنك قد استثمرت عقارك. وكذلك إذا قمت بتأجيره وربحت مال بشكل شهري فهو استثمار عقاري

العقارات استثمار لديه القدرة على تنمية ثروتك. عندما تستثمر في العقارات ، يمكنك أن تطمئن إلى أن هناك تدفقًا ثابتًا للدخل ، مما سيساعدك على الوفاء بالتزاماته المالية الشهرية. مزايا الاستثمار في العقارات عدّة. أولاً، هناك إمكانية لنمو رأس المال على استثمارك. يمكنك أيضًا الحصول على مزايا ضريبية عن طريق خَصْم مدفوعات الفائدة وضرائب الممتلكات من إقرارك الضريبي.

الاستثمار العقاري من أفضل الطرق لبناء الثروة. والسبب في ذلك هو أن العقارات قد ارتفعت تاريخيا بمعدل فاق التضخم والاستثمارات الأخرى.

من أهم عيوب الاستثمار في العقارات أنه لا يمكنك القيام بذلك دون نقود. هذا يعني أنه إذا لم يكن لديك أي شيء ، فستحتاج إما إلى اقتراض أموال من أحد البنوك أو مطالبة شخص آخر بالاستثمار من أجلك. يمكنك أيضًا استخدام مدخراتك الخاصة أو الاقتراض من الأصدقاء وأفراد العائلة ، لكن هذا ليس بالأمر السهل دائمًا. وكذلك هناك بعض العيوب الأخري فقد يكون من الصعب العثور على عَقَار مناسب، وقد تواجه مشكلة في العثور على مستأجرين ممتلكاتك ، وهناك أجر مرتبطة بشراء العَقَار وصيانته.

وبذلك نختم مقالنا ونتمني أن نكون قد وفقنا في تقديم أفضل طرق الادخار والاستثمار نتطلع لسماع الطرق المفضلة لكم في التعليقات.

السابق
تقسيم الراتب أفضل طريقة في 2021

اترك تعليقاً