بنوك ومصارف

تقسيم الراتب أفضل طريقة في 2021

تقسيم الراتب أفضل طريقة في 2021

يُعد تقسيم الراتب الشهري أمرًا مهمًا لأنه يساعد على ضمان قدرة كل فرد في الأسرة على تغطية نفقاتهم.

الراتب الشهري يفضل أن يقسم إلى ثلاث أجزاء. الجزء الأول من الراتب هو دفع المصاريف اليومية ، والجزء الثاني من الراتب يجب أن يخصص للادخار والاستثمار ، ويمكن استخدام الجزء الثالث من الراتب لتغطية النفقات الشخصية.

 فيمكننا القول عمومًا أن من المهم دائمًا تقسيم الراتب الشهري إلى ثلاث أقسام. سيتم إنفاق الجزء الأول على النفقات المنزلية اليومية. سيتم حفظ الجزء الثانى للنفقات غير المتوقعة ، ويجب أن يدخل الجزء الثالث في حساب مصرفي منفصل للاستثمارات.

ما هو الراتب الشهري؟!

الراتب الشهري هو مقدار المال الذي تربحه كل شهر. يتم دفعها عادةً في تاريخ محدد ، على سبيل المثال اليوم الأول من كل شهر. قد يختلف راتبك الشهري حسب عدد ساعات العمل أو مقدار الوقت الإضافي التي تقضيه ، ولكن يجب أن يكون هو نفسه كل شهر.

وكذلك يمكننا تعريف الراتب الشهري بإنه هو مقدار المال الذي يكسبه الشخص لمدة شهر واحد. يمكن حساب الراتب الشهري بضرب معدل الساعة في عدد ساعات العمل في اليوم ، ومرات 30 يومًا في الشهر ، بالإضافة إلى أي مزايا أو مكافآت أخرى. يمكن أن يشمل الحساب أيضًا أجر العمل الإضافي إذا كان ذلك ممكنًا.

إقرأ أيضا:أفضل طرق الادخار والاستثمار الناجحة في 2022

لماذا يجب تقسيم الراتب الشهري؟

هناك أسباب عدّة لتقسيم الراتب الشهري. ويغطي هذا الجزء من المقالة بعض أسباب تقسيم الراتب الشهري:-

1- يجب تقسيم الراتب الشهري لأنه أسهل في إدارته. من الأفضل تقسيم الأموال إلى مبالغ أصغر ، لأنك لن تنفق كل راتبك دفعة واحدة.

2- من أجل جعل الراتب الشهري أكثر فعالية ، يُنصح بتقسيم المبلغ إلى فئات مختلفة. على سبيل المثال ، يمكن استخدام جزء من الراتب لشراء طعام وجزء آخر لدفع الفواتير. بهذه الطريقة ، لن تقلق بشأن نفقاتك اليومية لأنك ستخصص فعلًا مبلغًا محددًا لكل غرض.

3-من الشائع جدًا رؤية أشخاص يعملون براتب الوظيفة فقط. ويتقاضون رواتبهم مرة في الشهر ثم يعيشون طوال الشهر بهذه الأموال. لا يملك الكثير منهم أي مدخرات لأنهم ينفقون جميع رواتبهم الشهرية على النفقات اليومية ولكن عند تقسيم الراتب الشهري يفتح التقسيم باب الادخار ومن ثم باب الاستثمار بالطبع لن يتحقق أول شهر تقسم فيه الراتب ولكن مع الاستمرار في التقسيم لشهور عدة سوف تستطيع الادخار والاستثمار الذي بدورها تجلب لك المزيد من المدخرات.

4- إذا كنت قد بدأت للتو في حياتك المهنية ، أو حتى إذا كنت تعمل لفترة طويلة من الوقت ، فمن المهم أن تبدأ في الادخار للتقاعد. أسهل طريقة ذلك هي المساهمة بجزء من راتبك كل شهر عبر تقسيم الراتب بالطرق الذي سوف نشرحها في المقال.

إقرأ أيضا:أفضل طرق الادخار والاستثمار الناجحة في 2022

5- من فوائد قسمة الراتب الشهري الكثيرة. يساعدك على توفير المزيد من المال والاستفادة بشكل أفضل من دخلك.

الوعي الادخاري بداية طريقك لتقسيم الراتب

بداية رحلة تقسيم الراتب
بداية رحلة تقسيم الراتب

رفع الوعي بالادخار بمعنى أن يكون لديك عقلية إيجابية فيما يتعلق بالادخار. يعني أنك على دراية بأهداف المدخرات الخاصة بك وأنك تعمل على تحقيق تلك الأهداف بواسطة توفير المال.

يعد بناء الوعي الادخاري أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يساعدك في العثور على طرق لتوفير المال ، ومساعدتك في التخطيط للمستقبل.

الوعي بالادخار هو الفهم الأساسي لكيفية عمل المال وما يمكنك فعله به. ستمكنك هذه المعرفة من اتخاذ قرارات أكثر حكمة بشأن أموالك وتساعدك على بناء مستقبل مالي أفضل.

كيف يمكنني أن أكون أكثر وعياً بمدخراتي؟

يعد توفير المال جزءًا أساسيًا من أي خِطَّة مالية. من المهم أن تعرف مقدار ما تنفقه وكم تدخر حتى تتمكن من ضبط أموالك وفقًا لذلك.

يمكنك البَدْء بكتابة أهداف المدخرات الخاصة بك. سيساعدك هذا على فهم مقدار الأموال التي تحتاج إلى ادخارها شهريًا للوصول إلى أهدافك

هناك العديد من الطرق لتكون أكثر وعيًا مدخراتك. على سبيل المثال ، يمكنك إعداد خَصْم مباشر من حسابك المصرفي بمبلغ ثابت كل شهر. سيؤدي هذا تلقائيًا إلى إخراج الأموال من حسابك إلى حساب توفير أو حساب استثماري منفصل دون الحاجة إلى التفكير في الأمر. وإذا كانت الطريقة السابقة لم تكن مناسبة لك فحاول أن تخصص مبلغًا صغيرًا من المال كل أسبوع ، وضعه في حساب توفير عالي الفائدة. سيساعدك هذا على الادخار لتغطية نفقات أكبر ، مثل صندوق الطوارئ أو التقاعد.

إقرأ أيضا:أوقات دوام البنوك السعودية 2021

طريقة جيدة لتقسيم الراتب الشهري

اليوم ، مع تطور التكنولوجيا ، يمكنك استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة الأمور المالية. هناك العديد من التطبيقات الذكية التي تساعدنا في تنظيم مبلغ المصاريف شهريًا ، حيث يمكنها الاحتفاظ بجميع المشتريات في فئات منظمة وتتبع طرق الإنفاق والفواتير بدقة ، مما يسهل عملية التحكم في الميزانية.

أفضل طريقة لتقسيم الراتب

تقسيم الراتب أفضل طريقة في 2021

هناك طرق عديدة لتقسيم الراتب الشهري ولكن المال ماشين يعطيك أفضل طريقة على الإطلاق وهي طريقة 50% – 30% – 20% وسوف نتعرف الآن على ما تعنيه هذه النسب المئوية.

قاعدة 50-30-20 هي إرشادات لتوزيع راتبك الشهري على شكل نفقات مقسمة بنسب محددة. يقترح أنك تنفق 50٪ من دخلك على الضروريات مثل إيجار البيت رسوم الكهرباء والغاز الطبيعي رسوم مدارس الأطفال وكذلك المبالغ التي تنفق على وسائل المواصلات ، و 30٪ على الاحتياجات المتغيرة من شهر لأخر وفي الغالب يكون لها علاقة بزيادة الرفاهية نوعاً ما مثل الذهاب في نزهة أو الذهاب للغداء في مطعم فاخر أو جلب هدايا ، و 20٪ تحفظها لكي تقوم بإدخالها أو استثمارها بشكل فوري.

من المهم تقسيم الراتب الشهري ضمن الميزانية المقررة حتى تتمكن من العيش براحة وخالية من الضغوط المالية. تمنحك الطرق المختلفة تقسيم راتبك الشهري مجموعة متنوعة من الخيارات ، وبهذه الطريقة يصبح من السهل عليك اتخاذ قرار بشأن ما يناسب احتياجاتك وأسلوب حياتك.

ليس عليك اتباع الطرق بشكل تام يمكنك التعديل عليها بما يناسب حالتك ولكن يجب عليك أن تكون واعيا إلى فكرة الطريقة لكي تطبقها بنسب مختلفة نوعاً ما. وهكذا نكون انهينا المقال ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة لكم وبالطبع إذا كان لديكم اي استفسار بخصوص تقسيم الراتب يمكنكم وضعها في التعليقات وسوف نرد عليكم في أسرع وقت.

السابق
برنامج للاسهم السعوديه يعطيك وقت الشراء ووقت البيع
التالي
أفضل طرق الادخار والاستثمار الناجحة في 2022

اترك تعليقاً