التداول

طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة شرح بالخطوات

طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة, هناك العديد من الشركات تسعى سنوياً للاكتتاب في سوق الأسهم والبورصة وذلك بهدف واحد أساسي وهو جلب الاستثمار مما يؤدي إلى زيادة حجم رأس المال الذي سوف يؤثر بشدة لجعل الشركة أقوي وتعطيها ميزة تنافسية امام جميع الشركات المنافسة الأخرى فعندما يزداد رأس المال تكون الشركات قادرة علي تنفيذ قرارات هامة لمستقبل الشركة لم تكن لتستطيع فعلها بدون الاكتتاب العام وفي هذا الموضوع سوف نتعرف علي خطوات وطريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة والمستندات اللازمة للاكتتاب.

ما المقصود بالاكتتاب في الأسهم؟

يعرف الاكتتاب في الأسهم بأن الشركة سوف تسمح ببيع أسهم أو حصص من شركتها للمستثمرين أو حتى الناس العادية وخلال هذه العملية يستفاد المكتتبين والمستثمرين حيث يحصل المستثمر على استثمار ناجح في شركة يراهن على نجاحها وتقدمها في المستقبل وكذلك الشركة تحصل علي رأس مال كبير يساعدها علي التوسع وتحقيق رغباتها. فيمكن تلخيص مصطلح الاكتتاب بأنه طرح الشركة لبعض الأسهم لكي يمتلكها مؤسسة أو شركة أو شخص آخر وتتم هذه العملية عن طريق عقد قانوني يحفظ حقوق جميع الأطراف.

ماهو الاكتتاب في الأسهم لأول مرة؟

تعرف عملية الاكتتاب لأول مرة باسم آخر وهو الاكتتاب العام ويعتبر الاكتتاب العام أنه أول مرة تعرض الشركة الأسهم للبيع لجميع الناس سواء كان من سوف يشتري شركة أو أفراد من عامة الجمهور وتبدأ الشركات للاكتتاب العام عندما يحتاجون لزيادة رأس مال الشركة لكي تتوسع الشركة ويحققوا تقدم أكبر وفي الأجزاء القادمة من المقال سوف نتعرف أكثر عن طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة بالخطوات.

إقرأ أيضا:الاستثمار في الأسهم – دليل 2021 للمبتدئين

طريقة الاكتتاب في الأسهم لاول مره بالخطوات

قبل عرض الشركة للاكتتاب لأول مرة أو ما يعرف بالاكتتاب العام كما اشرنا سابقاً في المقال يجب أن يكون هناك في الشركة عدد مقبول من المساهمين والذين فيما بعد سوف يسمون بأصحاب الأسهم أو ملاك الأسهم الأصليين وفي أغلب الأوقات يكون المساهمين الأولين هم مؤسسين الشركة وبعض الأصدقاء وعدد من عائلات المؤسسين وبعدها سوف تتمكن الشركة طرح نفسها في البورصة بطريقة سليمة عن طريق بعض الخطوات والتي سوف نتعرف عليها الأن, وفي جميع عمليات الاكتتاب يكون هناك عدد معروف من الأطراف وهم الثلاثة أطراف التالية:-

  1. شركتك وتسمي بالشركة المصدرة.
  2. شركات السمسرة
  3. بنوك الاستثمار

والآن هيا بنا لنتعرف على طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة:-

  • أول خطوة في الاكتتاب العام هي فتح الشركة نفسها للاكتتاب لأول مرة ويتم بعد تفاهم الثلاثة الاطراف التي تم ذكرها منذ قليل وهم السماسرة والشركة التي ترغم في الاكتتاب وبنك الاستثمار ويتم تجديد أول سعر لطرح قيمة الأسهم في السوق.
  • وفي الخطوة الثانية يتم التواصل مع هيئة السوق المالي وعرض عليها سعر الطرح الأول للأسهم ويجب أن توافق هيئة سوق المال على هذا المبلغ حيث سوف تقوم بمراجعة سعر الطرح لكي تعرف إذا كان مناسباً أم تراه مبالغ فيه أو حتي أقل من قيمته الفعلية وهذا يتم عن طريق تحليل شركتك والشركات التي تعمل في نفس مجال الشركة.
  • الخطوة الثالثة هي موافقة هيئة سوق المال “البورصة” على طلب طرح الشركة للاكتتاب بسعر طرح السهم في السوق لأول مرة تسمح الهيئة بعدها بعرض أسهم الشركة للجميع لكي يستثمر فيها.
  • وفي الخطوة الرابعة من الاكتتاب في الأسهم لأول مرة وبعد موافقة هيئة سوق المال على سعر طرح السهم يتم إدراج الشركة في البورصة فيتمكن جميع الجمهور والمستثمرين بالتداول في أسهم الشركة بالشراء والبيع مما يؤثر على سعر السهم سواء بالزيادة أو النقصان وذلك تبعاً لعملية الطلب والعرض علي الشركة.

وهذه هي الأربعة الخطوات في الاكتتاب لأول مرة ولكن لكي تقوم بطلب ان يتم اكتتاب الشركة هناك بعض الشروط التي يجب أن تكون متوفرة فيك وفي شركتك وكذلك هناك بعض المستندات الهامة التي يجب تقديمها وسوف نذكر المستندات والشروط بالتفاصيل في هذه المقالة ولكن قبل ذلك سوف استعرض معكم بنك من أفضل بنوك الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضا:تعلم طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

أفضل بنك للاكتتاب لأول مرة في السعودية

الاكتتاب لأول مرة
الاكتتاب

هناك الكثير والكثير من البنوك حالياً في المملكة العربية السعودية التي تستقبل طلبات الاكتتاب التي تقدمها الشركات مثل بنك الرياض وبنك الراجحي وبنك الأهلي والكثير من البنوك الاستثمارية الأخرى ولكن من وجهة نظر موقع المال ماشين أن البنك الأهلي هو الأفضل.

وهيا نتعرف بنا علي الأسباب التي دفعتنا لكي نقول أن البنك الأهلي هو الأفضل في عملية الاكتتاب في المملكة العربية السعودية:-

  1. إذا كنت عميل في البنك الأهلي يمكنك التقديم علي الاكتتاب بكل سهولة ويسر وذلك قد يتم عن طريق أي فرع في المملكة العربية السعودية وكذلك موقع الأهلي الالكتروني “الأهلي أون لاين” وكذلك تطبيق البنك الأهلي “الأهلي موبايل”.
  2. يوفر البنك الاهلي نموذج اكتتاب جاهز يناسب الجميع على موقعهم الالكتروني يمكنك طباعتها من عليه ثم تقوم بإدخال بياناتك وبيانات شركتك فيها.
  3. يسمح البنك الأهلي للمرأة بتقديم طلب الاكتتاب.
  4. خدمة عملاء أكثر من ممتازة تساعدك في كل شئ تقريباً
  5. سرعة في تنفيذ الإجراءات

شروط الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

وبعد ذكر طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة الآن وفي هذا الجزء من المقال سوف نستعرض شروط الاكتتاب لأول مرة التي يجب تتوفر في الشخص المقدم على الاكتتاب وكذلك يجب أن تتوافر في الشركة المصدرة:-

إقرأ أيضا:توصيات الأسهم السعودية مجاناً 100% (التوقعات والتحليلات)
  1. في المملكة العربية السعودية لكي يتم اكتتاب شركة يجب أن يكون هناك في الشركة مؤسس سعودي ويجب على مقدم الاكتتاب العام شخص سعودي سواء كان ذكراً أو أنثي. تحديث:- يمكن لمالك غير سعودي أن يكون هو المكتتب.
  2. يجب على الشخص المقدم على الاكتتاب أن يكون مالك حقيقي للشركة التي يقدم لها الاكتتاب ويكون مالك فعلي لكمية من أسهم الشركة.
  3. ومن أهم الشروط ايضاً للاكتتاب هو أن يملك المكتتب حساب من النوع الجاري في البنك الذي سوف يقدم فيه لأنه سوف يتم خصم مبلغ الاكتتاب من هذا الحساب بعد أن تقوم وكالة شرعية في المملكة العربية السعودية عن طريق كتابة العدل أو السفارات السعودية في حال كان المكتتب غير سعودي.
  4. يحق للمكتتب تقديم طلب واحد فقط للاكتتاب ويمنع من تكرار طلب الاكتتاب في فرع آخر من نفس البنك أو بنك آخر.
  5. يجب أن تكون الشركة ذات حجم أصول صافية لا يقل عن 50 مليون ريال سعودي وان تكون ربحت كمية من الأرباح مجزية في السنة السابقة للاكتتاب, وذلك طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة.
  6. يجب أن يكون هناك دراسة جدوي للثلاث السنوات القادمة جاهزة وتتوقع أن لا يقل عائد الشركاء عن 7%.
  7. يجب أن يمر على الأقل 5 سنوات من بداية الشركة للتقديم على الاكتتاب.
  8. يجب الحصول على موافقة جميع ملاك الشركة لتحول شركتهم لشركة مساهمة وانهم موافقين على طرح ما لا يقل عن 40 % من أسهم الشركة للتداول.
  9. يجب أن يكون في الشركة المقدمة على الاكتتاب جهاز رقابة داخلية وظيفته حماية أصول الشركة من أي تلاعب.

وهنا تكون انتهت شروط الاكتتاب في الأسهم لأول مرة وفي الجزء التالي من المقال سوف نتعرف علي المستندات اللازمة لتقديم طلب الاكتتاب.

المستندات اللازمة للاكتتاب في الأسهم لأول مرة

  • أصل و3 صور من الهوية الشخصية أو جواز السفر والإقامة
  • إذا كان المكتتبين عائلة يجب تقديم أصل وثلاثة صور من دفتر العائلة.
  • أصل وصورة من الموكلين الشرعيين لأفراد العائلة من الدرجة الأولي
  • أصل وصورة من وثائق الطلاق إذا كانت قد حدث وكذلك تقديم أصل وصورة من شهادة وفاة الزوج إذا كانت المقدمة أرملة.
  • صور من هوية التابعين للاكتتاب لأنه لا يمكن الاضافة مرة أخري إلا في احد فروع البنك.
  • توفر مبلغ كافي من المال في الحساب الجاري للمكتتب لأنه سوف يتم تحصيل رسوم الاكتتاب منه.

وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون افدناكم عن طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة ونحن نعلم أن للاكتتاب شروط كثيرة ومستندات كثيرة لازمة ولكن كل هذا المجهود مستحق حيث يضمن للشركة والشخص حقوقه في الأسهم وإذا كان لديك أي سؤال واستفسار فنحن نرحب به جداً في خانة التعليقات في الأسفل وفريق عمل المال ماشين سوف يرد عليك في اسرع وقت

1

المراجع

  1. investopedia 
التالي
ما هو الاكتتاب في الأسهم – شرح المزايا والعيوب

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. شكرا لكم علي هذه المقالة المفيدة ⁦❤️⁩

اترك تعليقاً