التداول

ما هو الاكتتاب في الأسهم – شرح المزايا والعيوب

https://almalmachine.com/wp-content/uploads/2021/01/ما-هو-الاكتتاب-في-الأسهم؟.jpg

ما هو الاكتتاب في الأسهم؟, سوف نتعرف اليوم في هذا المقال المقدم من موقع المال ماشين مفهوم الاكتتاب العام وطريقته وأهمية الاكتتاب والمزايا والعيوب الخاصة به بإذن الله.

ما هو الاكتتاب؟

الاكتتاب العام هو مصطلح يطلق على أول عملية اكتتاب تتم للشركة ويعني طرح الشركة أسهمها للبيع لجميع المستثمرين وعامة الجمهور وفي الكثير من الأحيان يكون الأكتتاب هو الخيار الأمثل لتنفيذ بعض القرارات المهمة لمستقبل الشركة, وذلك لأن الاكتتاب يساعد الشركات على زيادة حجم رأس المال مما يساعد الشركات على التوسع والتطور في مجال عملها, وفي الفترة الأخيرة اصبحت كل الشركات الناجحة تتجه إلى الاكتتاب لأنه يفتح لهم ابواب يستحيل أن يعرفوا بوجودها من الأساس بدون طرح أسهم الشركة في البورصة.

وهيا بنا الأن نفصل مفهوم الاكتتاب ونفهم ما هو الاكتتاب بصورة أدق, الاكتتاب العام هو أول مشاركة من الشركة لعرض بعض أو أغلب اسهم الشركة لجميع الجمهور وتلك العملية تتم عن طريق البنوك الاستثمارية الكثيرة في المملكة العربية السعودية والعالم بالكامل, وفي أغلب الحالات يكون هدف طرح الشركة في البورصة هو زيادة رأس المال والسيولة لتحقيق أهداف الشركة بطريقة أسرع وأفضل.

في البداية وقبل أي عملية اكتتاب تكون الشركة خاصة جداً وبها عدد قليل للغاية من الشركاء والمساهمين وفي هذا الوقت يسمى المساهمين والمستثمرين المشاركين وفي أغلب الأحيان والحالات يكونوا من مؤسسين الشركة وبعض من عائلات المؤسسين والقليل من المستثمرين الكبار أصحاب الخبرة الكبيرة الذين يستثمروا في الشركة ويراهنون عليها قبل الاكتتاب في الأسهم ولكن بعد الاكتتاب في العام يمكن لأي أي شخص شراء أسهم في الشركة بكل سهولة ويسر فيمكن لشركة أو مؤسسة اخري شراء أسهم أو حتى أي شخص بنشاط فردي يمكنه الشراء والاستثمار مما يزيد رأس المال بشكل كبير جداً للشركة.

إقرأ أيضا:تعلم طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

أهمية ومزايا الاكتتاب في الأسهم

ما هو الاكتتاب في الأسهم؟
ما هو الاكتتاب في الأسهم؟

كما ذكرنا في الفقرات السابقة من المقال أنه أهم هدف من الاكتتاب هو زيادة رأس المال ولكن ليست هذه الميزة الوحيدة فهناك بعض المزايا الكثير الأخري والأن وفي هذه الفقرة من المقالة سوف نتعرف على أهمية ومزايا الاكتتاب العام:

  • الحصول علي قدر كبير من الأموال في فترة صغيرة جداً بعد الاكتتاب وذلك بدون ضرر كبير على الشركة حيث الشركة تبيع بعض الأسهم منها شركات وناس ولن يكون لهم القدرة الكبيرة على صناعة القرارات في الشركة ويمكن استخدام الزيادة في رأس المال في تحقيق أهداف الشركة والتي سوف تؤدي في النهاية إلى زيادة الأرباح.
  • يزيد أموال المؤسسين والموظفين في الشركة وذلك لأنهم جميعاً لهم قدر محفوظ من الأسهم يمكنهم التنازل عن بعضه دون بيع حصتهم بالكامل من الشركة فهذه ميزة لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الاكتتاب.
  • جعل الشركة تصل إلي أسواق جديدة خارج المحيط الإقليمي لها هذه ميزة مهمة جداً وفي بعض الأحيان تكون هي الهدف الأساسي وليس زيادة رأس المال حيث الاكتتاب يفتح للشركة ابواب الاسواق العالمية كلها.
  • الاكتتاب يجذب للشركة الكثير من الاستثمارات والموظفين الأكفاء الذين لن يفكرو في الانضمام لشركة خاصة صغيرة ولكن بعد طرح الشركة في البورصة يتم اجتذاب الكثير من الموظفين الخبراء والمستثمرين الأذكياء والذي يمكن أن يغيروا مستقبل الشركة للأفضل بدرجة كبيرة جداً.
  • الاكتتاب يجعل الشركة أكثر مصداقية لأن عن طرح شركة أسهمها في البورصة فهي ملزمة بالشفافية منذ دخولها الأسواق المالية مما يكسب الشركة مصداقية.
  • يساعد الاكتتاب على نشر الديموقراطية المالية.

وعلى ذكر المثال وليس الحصر من الشركات التي استفادت استفادة قصوى من الاكتتاب كانت شركة علي بابا في عام 2014 حيث زاد رأس مالها بعد يوم من الاكتتاب إلى 25 مليار دولار وتلك السيولة جعلت الشركة تتطور وتتوسع بشكل كبير حتى أصبحت حوت صيني كبير الأن وكان الفضل في ذلك هو طرحها في البورصة.

إقرأ أيضا:الاستثمار في الأسهم – دليل 2021 للمبتدئين

عيوب الاكتتاب

وبعد ذكر كل هذه المميزات الجميلة للاكتتاب فكما نعلم أنه لا يوجد لشئ مميزات فقط بل هناك العيوب لأي شئ وفي النقاط التالية سوف نتعرف معاً على عيوب الاكتتاب في الأسهم:-

  • لو لم يتم التخطيط للوقت والمال جيداً ومستقبل الشركة قبل الاكتتاب فذلك يعد تخطيط غير مخطط له لفشل الشركة والاكتتاب, فيجب وضع خطة وترتيب كل شئ قبل طرح الأسهم للجمهور.
  • بسبب أن كل شئ يكون بشفافية كبيرة جداً ويتم كشف الكثير من المعلومات حول طريقة عمل الشركة يؤدي ذلك إلي حدوث بعض التسريبات من الشركة وقد يستفيد بها المنافسين في نفس المجال.
  • أصحاب الشركة يكون عليهم جهد كبير جداً وعمل كثير جداً لكي يستطيعوا مجاراة ما يحصل لهم من زيادة رأس مال وأن شركتهم أصبحت عالمية.

طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

فيما سبق قد نشرنا بالتفاصيل عن الطريقة الصحيحة للاكتتاب في الأسهم لأول مرة بالخطوات والتفاصيل ويمكنك الإطلاع عليه:- طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة

ولكن اليوم وفي هذا الجزء المقال سوف نتحدث عن الطريقة الصحيحة لعمل اكتتاب ناجح.

  • ولكي تنجح عملية الاكتتاب وتصبح مفيدة للشركة فعلاً يجب تكوين فريق متخصص وذو خبرة في الاكتتاب ويكون لأعضاء هذا الفريق الشهرة ودائرة علاقات مع المستثمرين والبنوك الاستثمارية لأن ذلك سوف يسرع من الاجراءات ويعطي شركتك مصداقية ودافعة كبيرة ليتم الاكتتاب بطريقة احترافية.
  • يجب على فريق البحث في الشركة بجمع أكبر قدر من البيانات عن الشركات التي تعمل في نفس المجال وتم طرحها في البورصة ومن ثم تحليل هذه البيانات.
  • يجب اختيار البنك الاستثماري الذي سوف يتم تقديم طلب الاكتتاب من خلاله بعناية شديدة وذلك لأن البنوك يكون لها دور كبير للغاية فيما بعد.

والآن وفي خاتمة هذا المقال نتمنى أن نكون وفقنا في عرض المعلومات و جاوبنا علي السؤال الذي جعلك تدخل لهذه المقالة والذي كان ما هو الاكتتاب في الأسهم بطريقة جعلتك فهمت كل شئ وإذا كان لديك أي استفسار أو سؤال يمكنك كتابة تعليق وسوف نرد عليك في اسرع وقت.

إقرأ أيضا:طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة شرح بالخطوات
1

 

السابق
طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة شرح بالخطوات
التالي
ايميلات شركات المقاولات في السعودية (دليل 2021)

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. ابراهيم العرجاني قال:

    شكرا جدا لكم افضل موقع هو المال ماشين

اترك تعليقاً