الأسهم

الاستثمار في الأسهم – دليل 2021 للمبتدئين

الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم وتداولها أصبح شئ رائج جداً وسوف تتعلم طريقة التداول وكذلك المبلغ الذي تحتاجه لتبدأ في الأسهم.

حيث انتشر تجارة الأسهم في الوطن العربي مع بداية جائحة كورونا حيث دخل الكثير من المستثمرين الجدد في عالم المضاربة في الأسهم وحققوا أرباح لم يتخيلها أحد حتي إن كانوا من المبتدئين ولذلك المال ماشين قام بعمل هذا الدليل وهو مخصص لتتعلم طريقة تداول الاسهم للمبتدئين.

تعلم التجارة والاستثمار في الأسهم للمبتدئين

يعد الاستثمار في الأسهم طريقة رائعة لبناء الثروة من خلال تسخير قوة الشركات الأخري لك. ومع ذلك ، قد يبدو الأمر مخيفًا بالنسبة للمبتدئين في اتخاذ أول خطوة للاستثمار في الأسهم على الرغم من المكاسب المحتملة كبيرة جداً على المدى الطويل وكذلك احياناً علي المدي القصير.

ولكن كيف بالضبط تبدأ في الأسهم؟ الأمر بسيط بالفعل ولديك عدة طرق للقيام بذلك. تتمثل إحدى أسهل الطرق في فتح حساب وساطة عبر الإنترنت وشراء الأسهم أو صناديق الأسهم وأغلبية مواقع الوساطة في الأسهم تدعم اللغة العربية وكذلك تقبل الدفع والتحويل من المملكة العربية السعودية وكذلك من باقي الدول العربية.

غالبًا تأخذ شركات الوساطة مقابل خدامتها رسوم معقولة، فيمكنك الاستثمار في الأسهم عبر الإنترنت والبدء بقليل من المال.

إليك كيفية الاستثمار في الأسهم وكيفية البدء حتى إذا كنت لا تعرف الكثير عن الاستثمار في الوقت الحالي.

إقرأ أيضا:مضاربة الاسهم وهل هي أفضل من الاستثمار والتداول؟

هل تريد أن تبدأ الاستثمار في الأسهم؟ فيما يلي قائمة تحقق من خمس خطوات لبدء العمل:

  1. اختر كيف تريد الاستثمار
  2. افتح حسابك في شركة وساطة وسوف نعمل موضوع مستقل قريباً جداً عن شركات الواسطة والتي تعرف بأسم البروكرز قريباً جداً.
  3. قرر ما هو السهم الذي تريد أن تستثمر فيه.
  4. حدد المبلغ الذي يمكنك استثماره – ثم قم بالشراء.
  5. تتبع محفظتك

1-تعلم طريقة تداول الاسهم المناسبة لك

‏في هذه الأيام ، لديك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالاستثمار ، بحيث يمكنك حقًا مطابقة أسلوبك الاستثماري مع معرفتك ومقدار الوقت والطاقة الذي ترغب في إنفاقه في الاستثمار. يمكنك قضاء الكثير أو القليل من الوقت كما تريد على الاستثمار.
إليك أول سؤالين مهمين سوف تتعرض لهم في بداية طريقك في تداول الأسهم:

1-هل تريد أن يكون لديك مستشار محترف يستثمر أموالك؟

إذا كان خيارك نعم فهو خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون في عدم تفريغ وقت للتعلم والتجارب والتعمق في مجال تجارة الاسهم. إنه أيضًا اختيار جيد لمن لديهم معرفة محدودة بالاستثمار ويوجد العديد من مواقع البروكرز تقدم لكم هذه الخدمة وهي مستشار محترف أو برنامج ذكاء اصطناعي يقوم بالاختيار والشراء والبيع لك بدون مجهود يذكر منك فكل ما تفعله هو المتابعة.

إقرأ أيضا:تعلم طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

2-هل تريد إدارة أموالك الخاصة بنفسك؟

يعد خيارًا رائعًا لأولئك الذين لديهم معرفة أكبر أو أولئك الذين يمكنهم تخصيص الوقت لاتخاذ قرارات الاستثمار ولمن يريد تعلم الاسهم. إذا كنت ترغب في اختيار الأسهم أو الأموال الخاصة بك ، فستحتاج إلى حساب وساطة.
سيحدد اختيارك هنا نوع الحساب الذي تفتحه في الخطوة التالية.

2-افتح حساب وساطة وابدأ في المضاربة في الاسهم

الاستثمار في الأسهم - دليل 2021 للمبتدئين

‏إذن ما نوع الحساب الذي تريد فتحه؟ فيما يلي خياراتك:

إذا كنت تريد محترفًا لإدارة أموالك

يمكن أن يساعدك المستشار المالي -يفضل أن يكون المستشار هو شخص حقيقي وليس برامج الذكاء الاصطناعي- في تصميم محفظة أسهم ويمكن أن يساعدك في خطوات أخرى لتخطيط الثروة مثل التخطيط لنفقاتك الكلية. عادةً ما يتقاضى المستشار البشري حوالي 1 بالمائة من أصولك سنويًا ، مع حد أدنى للاستثمارات المرتفعة.

وهناك ميزة واحدة كبيرة وهي إنه يمكن أن يساعدك المستشار البشري الجيد على الالتزام بخطتك المالية. فيما يلي نصائح للعثور على أفضل مستشار – وما تحتاج إلى الانتباه إليه.
يمكن للمستشار الآلي تصميم محفظة أسهم تتوافق مع أفقك الزمني وتحمل المخاطر. عادة ما تكون أرخص من المستشار البشري ، وغالبًا ما تكون ربع السعر أو أقل. بالإضافة إلى ذلك ، يقدم العديد من خدمات التخطيط التي يمكن أن تساعدك على زيادة ثروتك إلى أقصى حد.

إقرأ أيضا:ما هو الحساب الاستثماري؟ وما أنواعه؟ وطريقة فتح الحساب

إذا كنت التداول في الأسهم بنفسك

يسمح لك الوسيط عبر الإنترنت بشراء الأسهم والعديد من أنواع الاستثمارات الأخرى ، بما في ذلك السندات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والصناديق المشتركة والخيارات والمزيد. يقدم أفضل الوسطاء عمولات بدون رسوم على الأسهم بالإضافة إلى الكثير من التعليم والبحث دون أي تكلفة إضافية ، حتى تتمكن للبدأ بسرعة.

إذا ذهبت مع مستشار robo أو سمسرة عبر الإنترنت ، فيمكنك فتح حسابك في دقائق معدودة فعليًا والبدء في الاستثمار. إذا اخترت مستشارًا بشريًا ، فستحتاج إلى إجراء مقابلة مع بعض المرشحين للعثور على أفضلهم لتلبية احتياجاتك وجعلك على المسار الصحيح.

3-قرر ما الذي تريد أن تستثمر فيه

‏الخطوة الرئيسية التالية هي معرفة ما تريد الاستثمار فيه. قد تكون هذه الخطوة شاقة للعديد من المبتدئين ، ولكن إذا اخترت مستشارًا آليًا أو مستشارًا بشريًا ، فسيكون ذلك سهلاً.
باستخدام مستشار
إذا كنت تستخدم مستشارًا – سواء أكان إنسانًا أم آليًا – فلن تحتاج إلى تحديد ما تستثمر فيه. هذا جزء من القيمة التي تقدمها هذه الخدمات. على سبيل المثال ، عندما تفتح مستشارًا آليًا ، ستجيب عادةً على أسئلة حول تحملك للمخاطر ومتى تحتاج إلى أموالك. ثم سيقوم مستشار الروبوت بإنشاء محفظتك واختيار الأموال للاستثمار فيها. كل ما عليك فعله هو إضافة أموال إلى الحساب ، وسيقوم مستشار الروبوت بإنشاء محفظتك.

استخدام السمسرة
إذا كنت تستخدم وسيطًا ، فسيتعين عليك تحديد كل استثمار واتخاذ قرارات التداول. يمكنك الاستثمار في الأسهم الفردية أو صناديق الأسهم ، من بين العديد من الأصول الأخرى. يقدم أفضل الوسطاء بحثًا مجانيًا للمساعدة في هذه العملية ويقدمون الكثير من الموارد لمساعدة المبتدئين.

إذا كنت تدير محفظتك الخاصة ، فيمكنك أيضًا أن تقرر الاستثمار بشكل نشط أو سلبي. الفرق الرئيسي بين الاثنين هو أنك تحدد المدة التي تريد الاستثمار فيها. يأخذ المستثمرون السلبيون عمومًا وقتاً طويل الأجل لتحقيق ما يرغبون به ، بينما يتداول المستثمرون النشطون في كثير من الأحيان بشكل متكرر. تظهر الأبحاث أن المستثمرين السلبيين يميلون إلى القيام بعمل أفضل بكثير من المستثمرين النشطين.

لذا ، سواء كنت تستخدم مستشارًا آليًا أو سمسرة ، فلديك عدة طرق للاستثمار.

4- المبلغ المناسب للاستثمار في الأسهم للمبتدئين

الاستثمار في الأسهم - دليل 2021 للمبتدئين

المفتاح لبناء الثروة هو إضافة الأموال إلى حسابك بمرور الوقت والسماح لقوة المضاعفة بعمل سحرها. هذا يعني أنك بحاجة إلى تخصيص أموال للاستثمار بانتظام في خططك الشهرية أو الأسبوعية. الخبر السار هو أنه من السهل جدًا البدء.

كم يجب أن تستثمر؟

يعتمد المبلغ الذي تستثمره كليًا على ميزانيتك وإطارك الزمني. بينما يمكنك استثمار كل ما يمكنك تحمله بشكل مريح ، يوصي الخبراء بترك أموالك مستثمرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل ، وخمس سنوات أو أكثر بشكل مثالي ، حتى تتمكن من تجاوز أي عقبات في السوق.

إذا لم تتمكن من الالتزام بإبقاء أموالك مستثمرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل دون لمسها ، ففكر في إنشاء صندوق للطوارئ أولاً. يمكن أن يمنعك صندوق الطوارئ من الاضطرار إلى الخروج من استثمار مبكر ، مما يسمح لك بالتغلب على أي تقلبات في قيمة الأسهم الخاصة بك.

كم احتاج لتداول الاسهم للمبتدئين؟

لا يمتلك معظم الوسطاء الرئيسيين عبر الإنترنت هذه الأيام حدًا أدنى للحساب (أو أن الحد الأدنى للحساب منخفض للغاية) ، لذلك يمكنك البدء بقليل من المال. يسمح لك العديد من الوسطاء بشراء الأسهم الجزئية من الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة. إذا لم تتمكن من شراء سهم كامل ، فلا يزال بإمكانك شراء جزء من واحد ، لذلك يمكنك حقًا البدء بأي مبلغ تقريبًا.

الأمر بنفس السهولة مع مستشاري الروبوت أيضًا. قليلون لديهم حد أدنى للحساب وكل ما عليك فعله هو إيداع الأموال – يتعامل المستشار الآلي مع كل شيء آخر. قم بإعداد إيداع تلقائي في حساب robo -visor الخاص بك وسيتعين عليك فقط التفكير في الاستثمار مرة واحدة في العام (في وقت الضريبة) ولكن نحن في المال ماشين لا ننصح بالبدأ بالروبوت أو الذكاء الاصطناعي.

بمجرد فتح حسابك ، قم بإيداع الأموال والبدء في الاستثمار.

5-تتبع محفظتك الاستثمارية بأستمرار

‏لقد قمت بإنشاء حساب وساطة أو حساب مستشار ، لذا حان الوقت الآن لمشاهدة محفظتك. هذا سهل إذا كنت تستخدم مستشارًا بشريًا أو مستشارًا آليًا. سيقوم مستشارك بكل الأعمال الشاقة ، وإدارة محفظتك على المدى الطويل وإبقائك على الخطة.
إذا كنت تدير محفظتك الخاصة وهذا ما يعرف بالمضاربة اليدوية في الأسهم، فسيتعين عليك اتخاذ قرارات التداول. هل حان الوقت لبيع سهم أو صندوق؟ هل كان الربع الأخير من استثمارك إشارة لبيع أو شراء المزيد؟ إذا انخفض السوق ، هل تشتري أكثر أم تبيع؟ هذه قرارات صعبة بالنسبة للمستثمرين الجدد والقدامى. إذا كنت تستثمر بنشاط ، فستحتاج إلى البقاء على اطلاع دائم بالأخبار لاتخاذ أفضل القرارات.

وسوف تجد في المال ماشين الكثير من المعلومات عن كيف تفكر متداول أسهم وتحدد متي تشتري ومتي تبيع لتحقق اكثر قدر من المال.

ومع ذلك ، سيكون لدى المستثمرين الأكثر سلبية قرارات أقل يتعين عليهم اتخاذها. نظرًا لتركيزهم طويل المدى ، فإنهم غالبًا ما يشترون وفقًا لجدول زمني منتظم ثابت ولا يقلقون كثيرًا بشأن التحركات قصيرة المدى.

نصائح للاستثمار والتداول في الأسهم للمبتدئين

سواء كنت قد فتحت حساب وساطة أو حسابًا يديره مستشار ، فإن سلوكك هو أحد أكبر عوامل نجاحك ، وربما لا يقل أهمية عن الأسهم أو الصندوق الذي تشتريه.

الاستثمار في الأسهم - دليل 2021 للمبتدئين

فيما يلي ثلاث نصائح مهمة للمبتدئين:

  • بينما تصور هوليوود المستثمرين على أنهم متداولون نشطون ، يمكنك أن تنجح – حتى أن تهزم معظم المستثمرين – باستخدام نهج الشراء والاحتفاظ السلبي. إستراتيجية واحدة: شراء بانتظام صندوق مؤشر S&P 500 يحتوي على أكبر شركة في أمريكا والاحتفاظ به.
    قد يكون من المفيد تتبع محفظتك ، ولكن كن حذرًا عندما ينخفض ​​السوق. سوف تميل إلى بيع أسهمك والابتعاد عن خطتك طويلة المدى ، مما يضر بمكاسبك طويلة الأجل حتى تشعر بالأمان اليوم. فكر على المدى الطويل.
  • لتجنب إغضاب نفسك ، قد يكون من المفيد أن تنظر إلى محفظتك في أوقات محددة فقط (على سبيل المثال ، الأول من الشهر) أو فقط في الوقت الضريبي.
  • عندما تبدأ في الاستثمار ، قد يبدو العالم المالي مروعًا. هناك الكثير لنتعلمه. الخبر السار هو أنه يمكنك المضي قدمًا في سرعتك الخاصة ، وتطوير مهاراتك ومعرفتك ، ثم المضي قدمًا عندما تشعر بالراحة والاستعداد.

إن الشيء العظيم في الاستثمار وتداول الأسهم هذه الأيام هو أن لديك العديد من الطرق للقيام بذلك وفقًا لشروطك الخاصة ، حتى لو لم تكن تعرف الكثير في البداية. لديك الخيار للقيام بذلك بنفسك أو لديك خبير للقيام بذلك نيابة عنك. يمكنك الاستثمار في الأسهم أو صناديق الأسهم ، أو التداول بنشاط أو الاستثمار بشكل سلبي. أيًا كانت الطريقة التي تختارها ، اختر أسلوب الاستثمار الذي يناسبك وقم ببناء ثروتك.

سوف يتم نشر مواضيع كثيرة تخص تداول الأسهم واستثمار الأسهم في موقعنا ويعتبر هذا الموضوع كدليل لك لكي تعلم العناوين الرئيسة الخاصة بعالم الأسهم ولكن هذا الدليل هو مجرد البداية فقط وسوف ننشر مواضيع متعمقة وتحتوي علي أسرار وطرق مميزة للتداول في الأسهم للمبتدئين وإذا كان لديك استفسار أو تعليق اكتبه وسوف نرد عليك في أسرع وقت.

ولا تنسي قراءة هذه المواضيع سوف تفيدك للغاية:-

السابق
تعلم طريقة تداول الاسهم للمبتدئين
التالي
الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل – 9 نصائح لاستثمار ناجح

اترك تعليقاً