التداول

ما هو الحساب الاستثماري؟ وما أنواعه؟ وطريقة فتح الحساب

الحساب الاستثماري

ما هو الحساب الاستثماري؟ هو سؤال يتردد على بال الكثيرين عند حضور النية في فتح حساب بنكي ويسمعون أن هناك نوع من حسابات البنكية يدعي الاستثماري ولكن لا يعرفون تحديداً ما هو لذلك قام فريق عمل المال ماشين بكتابة هذا المقال لكي تعرف ما هو وكذلك ما هي أنواعه.

ما هو الحساب الاستثماري

ما هو الحساب الاستثماري
ما هو الحساب الاستثماري

يختلف الحساب الاستثماري عن حساب التوفير الذي قد تمتلكه بالفعل مع البنك الذي تتعامل معه.  ولكن حسابات الاستثمار مختلفة عن حسابات التوفير ، فإن حساب الاستثمار لديه مستوى أعلى من المخاطر المرتبطة به ، مما يعني أن العوائد والأرباح ليست محددة مسبقًا ويمكن أن ترتفع أو تنخفض.

الاستثمار ليس مخيفًا كما يبدو من مسافة بعيدة. الحقيقة أن جميع الاستثمارات تنطوي على مخاطر ، إلا أنها ليست كلها محفوفة بالمخاطر بنفس القدر. قبل أن أن تدخل في سوق الأوراق المالية بحساب معفي من الضرائب ، يمكنك الاستثمار دون المخاطرة كثيرًا وفي الأماكن التي قد تكسبك المزيد من المال.

تستثمر معظم حسابات التقاعد والحسابات ذات الصلة في سوق الأوراق المالية ، ولكن من خلال مجموعة من الأسهم والسندات والصناديق المشتركة وأنواع أخرى من الاستثمارات. تكمن فائدة الاستثمار من خلال هذه الأنواع من الحسابات في أنها معفاة من الضرائب (أو مؤجلة الضرائب) ، مما يترك المزيد من الأموال في الجيب.

إقرأ أيضا:الاستثمار في الأسهم – دليل 2021 للمبتدئين

ويمكن تعريف الحساب الاستثماري بإنه حساب بنكي يحتفظ بالاستثمار والأموال التي لديك على صورة (أسهم – شهادات استثمارية – سندات – استثمار في صناديق الاستثمار المتداولة أو الصناديق المشتركة – الخ) وتكون في أغلب الدول هذه الحسابات معفية من الضرائب. ويقوم مستشارين الاستثمار المعتمدين بالاستثمار الناجح لحسابات الأفراد الغير محترفين في عالم الاستثمار.

أنواع الحساب الاستثماري

يوجد العديد من الأسماء المختلفة للحساب الاستثماري وتختلف التسمية من بنك الى
بنك و من دولة إلي دولة أُخْرى.

كذلك هناك حسابات استثمارية بالجنيه المصري والريال السعودي وغيرها من عملات الوطن العربي إذا كان الهدف من الاستثمار داخل الدولة التي أنت بها وبالطبع يوجد حسابات استثمار بالعملات النقدية الأكثر إنتشاراً مثل الدولار واليورو في حالة الاستثمار الخارجي وكذلك بهذه العملات يمكنك الاستثمار داخل دولتك إيضاً.

والأن هيا بنا الي القائمة التي تحتوي على أكثر أنواع حسابات الاستثمار الأكثر إنتشاراً في العالم:-

ما هو الحساب الاستثماري؟ وما أنواعه؟ وطريقة فتح الحساب

  1. حساب الوساطة القياسي.
  2. الحساب الاستثماري التقاعدي.
  3. الحساب الاستثماري التعليمي.
  4. حساب الاستثمار للأطفال والقاصرين.

1-حساب الوساطة القياسي

ويعرف كذلك بأسماء اخري مثل الحساب الغير تقاعدي أو حساب الاستثمار الخاضع للضريبة. هذا النوع من الحسابات يمكنك من فتح كمية كبيرة من أنواع الاستثمار وبدون شروط كثيرة مثل الأسهم وشهادات الاستثمار وكذلك الصناديق المتداولة في البورصة.

إقرأ أيضا:مضاربة الاسهم وهل هي أفضل من الاستثمار والتداول؟

وهناك نوعين من حسابات الوساطة القياسية:-

حساب الوساطة الفردي الخاضع للضريبة: يفتحه الأفراد ويحتفظ بملكية الحساب وسيكون صاحب الحساب مسؤولاً بمفرده عن الضرائب الناتجة في الحساب.

حساب الوساطة المشترك الخاضع للضريبة: حساب يتشاركه شخصان أو أكثر – عادة أزواج ، ولكن يمكن فتحه مع أي شخص ، حتى لو كان من غير الأقرباء.

2-الحساب الاستثماري التقاعدي

نفس مميزات حساب الواسطة القياسي ولكن له ميزة كبيرة اخري وهو إن الضرائب تكون أقل وفي بعض الدول يكون هذا النوع من الحسابات معفي من الضرائب تماماً. ويمكنك من خلاله التداول في الأسهم وشراء شهادات استثمار وغيرها من أنواع الاستثمار للأموال.

3-الحساب الاستثماري التعليمي

هذا النوع للأسف غير متوفر في الوطن العربي بصورة جيدة مع إنه في دول الغرب يعد الأكثر إنتشاراً وشروطه أن يكون المستفيد من هذا الحساب طالب عمره على الأقل 18 عاماً ويجب علي الأموال المستثمرة التي تحظي بدعم من الدولة إنفاقها على التعليم الجامعي والثانوي.

4- حساب الاستثمار للأطفال والقاصرين

يمكن عمل الحساب الاستثماري بأسم إبنك أو بنتك وتستثمر في الأسهم وجميع أنواع الاستثمار الأُخْرى وتكون جميع الأرباح والأصول من خلال هذا الحساب موهبة للطفل عندما يكبر ويصبح وصي على نفسه وله القدرة على التصرف في الأموال وهذا يكون في عمر ال 18 عام أو ال 21 عام حسب الدولة.

إقرأ أيضا:توصيات الأسهم السعودية مجاناً 100% (التوقعات والتحليلات)

ومن المميز في حساب الأطفال إنه يمكن استخدام الأموال في اي شئ على عكس الحساب التعليمي الذي يجبرك على إنفاق المال في التعليم فقط.

طريقة فتح حساب استثماري

بعد أن سردنا ما هو الحساب الاستثماري وما هي أنواعه ومميزاته يظل الأن وفي نهاية هذا المقال شرح بالخطوات كيف فتح حساب استثماري.

وللعلم خطوات فتح حساب استثمار ليست كثيرة وكذلك ليست معقدة والأن سوف اسرد الخطوات بالترتيب:-

  • يجب عليك تحديد البنك الذي تريد عمل به حساب استثماري وفي هذه الخطوة ننصح بفتح الحساب في البنوك الكبري ذات الموثوقية الكبيرة في دولتك وذلك لا يعني أن باقي البنوك سيئة ولكن سوف تجد في البنوك الكبري دعم وشرح لكل شئ بشكل أسرع وأسلس.
  • في الخطوة الثانية ادخل علي الموقع الإلكتروني للبنك ومن ثم ثم بقراءة الشروط وقوانين الاستخدام بدقة لكي تعرف إذا كانت مناسبة لك أو لا.
  • الخطوة الثالثة معرفة الوثائق التي سوف تحتاجها وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني أو الإتصال بخدمة عملاء البنك وتقوم بالسؤال عن الوثائق اللازمة لفتح حساب استثماري عندهم.
  • الخطوة الرابع الذهاب إلي أقرب فرع للبنك ومعك الوثائق اللازمة وتسليمها لهم وسوف تنظر مدة حوالي الأسبوع وسوف يكون الحساب قد فتح ويمكنك استخدامه.

وبهذا نكون قد قمنا بتعريف وإجابة سؤال ما هو الحساب الاستثماري وشرحنا أشهر انواع حسابات الاستثمار في العالم والمملكة العربية السعودية والوطن العربي كذلك وطريقة فتح الحساب الاستثماري. نذكركم أنه يمكنكم ترك تعليق بأي استفسار وسوف نرد عليكم في أسرع وقت بإذن الله.

السابق
مضاربة الاسهم وهل هي أفضل من الاستثمار والتداول؟
التالي
أفضل برنامج تحليل الأسهم السعودية مجاناً 100%

تعليقان

أضف تعليقا

  1. المال ماشين قال:

    العفو يا استاذ جودة ده واجبنا وإذا كان عند حضرتك اي استفسار بخصوص فتح الحساب الاستثماري بلغنا وهنرد عليك بسرعة

  2. جودة مصطفي قال:

    شكرا لكم محتوي رائع ومفيد في الاستثمار استمرو

اترك تعليقاً